واحة المسلمين
عزيزى الزائر

يمكنك التسجل فى المنتدى
والبدء فى كتابة مشاركاتك
والتمتع يخدمات المنتدى المتعدده.


كما يمكنك وضع المواضيع والردود فى المنتدى العام قبل التسجيل.


كما يمكنك التواصل مع ادارة المنتدى عن طريق
الايميل hosamsharif@yahoo.com

مع تحيات
منتديات واحة المسلمون

واحة المسلمين

نـحـن قـوم أعـزنا الله بـالإسـلام فـإن ابـتـغـيـن الـعـزة فـى غـيـره أذلـنـا الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
المواضيع الأخيرة
» إيجار الفانات العائلية بجميع أنواعها
من طرف تورست كار الثلاثاء 10 يوليو 2012, 5:39 pm

» تورست كار لسيارات الزفاف والأفراح والليموزين
من طرف تورست كار الثلاثاء 10 يوليو 2012, 5:38 pm

» الاهتمام بالآخرة
من طرف بسمة الإثنين 03 أكتوبر 2011, 6:25 pm

» الجزء الثانى من الكتاب المدهش(قوة عقلك الباطن)
من طرف عبد العظيم شريف الأربعاء 14 سبتمبر 2011, 9:38 pm

» الفصل الرابع من الكتاب المدهش(قوة عقلك الباطن)
من طرف حسام السبت 10 سبتمبر 2011, 9:42 am

» الفصل الثالث من الكتاب المدهش(قوة عقلك الباطن)
من طرف حسام السبت 10 سبتمبر 2011, 9:39 am

» الجزء الاول من الكتاب المدهش(قوة عقلك الباطن)
من طرف حسام السبت 10 سبتمبر 2011, 9:37 am

» الكتاب الذى غير حياة الكثير(قوة عقلك الباطن)
من طرف حسام السبت 10 سبتمبر 2011, 9:34 am

» حكمة الله
من طرف عبد العظيم شريف الجمعة 09 سبتمبر 2011, 10:31 am

» اهديكم هذا الموقع بمناسبة عيد الفطر
من طرف ليدي اوسكار السبت 03 سبتمبر 2011, 7:32 pm

» كيف يساعدك هذا الشيء على النوم في العمل؟
من طرف عمر الإثنين 22 أغسطس 2011, 2:04 pm

» موضة جديدة عند الحمام
من طرف عمر الإثنين 22 أغسطس 2011, 2:01 pm

» رسومات القذافي ، على جدران بنغازي
من طرف عمر الإثنين 22 أغسطس 2011, 1:59 pm

» مطعم خمس نجوم داخل طائرة قديمة
من طرف عمر الإثنين 22 أغسطس 2011, 1:54 pm

» أفكار رائعة وإبتكارات جميلة
من طرف حسام الإثنين 22 أغسطس 2011, 1:50 pm

» مجموعة صور طريفة وخفيفة
من طرف عمر الإثنين 22 أغسطس 2011, 1:49 pm

» صور كائنات تجيد الإختفاء والتمويه
من طرف عبد العظيم شريف الأحد 21 أغسطس 2011, 9:30 pm

» صور حفل تدشين أكبر توسعة في تاريخ الحرم المكي
من طرف عمر الأحد 21 أغسطس 2011, 6:29 pm

» فرخه تحولت الى عنب
من طرف RAMA الأربعاء 17 أغسطس 2011, 11:15 am

» أم المشاكل !!! و العقبة الكبرى !!! و الفتح المبين !!
من طرف عبد العظيم شريف الإثنين 15 أغسطس 2011, 10:52 am

» اجمل مافي الحياة!
من طرف عبد العظيم شريف السبت 13 أغسطس 2011, 11:13 am

» أخطر ما في المسلسلات
من طرف شاكر السبت 13 أغسطس 2011, 10:32 am

» اغسل يدك بعد قراءة القران
من طرف ليدي اوسكار الأربعاء 10 أغسطس 2011, 5:53 pm

» 17 طريقة لزيادة التركيز
من طرف حسام الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 10:22 am

» طريقة ل...........
من طرف حسام الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 10:16 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسام
 
عبد العظيم شريف
 
محمد شريف
 
حنان
 
اسماء شريف
 
بسمة
 
nor el amel
 
عابر سبيل
 
أبوشريف
 
جريح الأيام
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الجمعة 05 أغسطس 2011, 1:38 pm
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسلمون حول العالم على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط واحة المسلمين على موقع حفض الصفحات
مقالات
ابحث عن اى برنامج تريده وسوف تجده

شاطر | 
 

 سيماهم في وجوههم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد العظيم شريف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 167
نقاط : 14949
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 49
الموقع : alkhtat65@yahoo.com

مُساهمةموضوع: سيماهم في وجوههم   الأحد 14 نوفمبر 2010, 9:11 am


الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، رب السماوات والأرض وما بينهما ورب العرش العظيم ، وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله البشير النذير ، والسراج المنير r وعلى آله وصحبه ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد :
فإن من العقائد المقررة في الإسلام : حب الصحابة من المهاجرين والأنصار ،والذين اتبعوهم بإحسان ، واعتقاد فضيلتهم وصدقهم ، والترحم على صغيرهم وكبيرهم ، وأولهم وآخرهم ، وصيانة أعراضهم وحرماتهم ، فذلك أمر ضروري ، وهو أحد الضروريات الخمس التي جاءت الشريعة بالمحافظة عليها ، وضبط حقوقها ، والأخذ على يد من هتكها ، وقد قال النبي r في مجمع الحج : (( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهر كم هذا في بلدكم هذا فليبلغ الشاهد الغائب ))
[1].
فهتك عرض مسلم والجناية عليه عظيم عند الله ورسوله والمؤمنين وهو من كبائر الذنوب ومن التشبه بالمنافقين وأعظم منه غمس الالسنه والأقلام في أهل العلم ومحاولة إسقاط قدرهم بأوهام من هنا وهناك والإيغال بالدخول في نياتهم ومقاصدهم والصد عن سبيلهم والاستخفاف بهم.
فهم خير الناس للناس ، وأفضل تابع لخير متبوع ، وهم الذين فتحوا البلاد بالسنان والقلوب بالإيمان ، ولم يعرف التاريخ البشري منذ بدايته ، تاريخا أعظم من تاريخهم ،ولا رجالا دون الأنبياء افضل منهم ولا أشجع ، ومن داخله ش في هذا ، فلينظر في سيرهم على ضوء الأحاديث الصحيحة والآثار الثابتة ، يرى أمرا هائلا من حال القوم وعظيم ما آتاهم الله من الإيمان والحكمة والشجاعة والقوة .
وحين ضن غيرهم بالنفس والمال ، واستثقلوا مفارقة الأهل والولدان ، استرخصوهما في إقامة الدين وتمكين الأمم والشعوب من العيش في آمن ورغد تحت حكم الإسلام ، فلا كان ولا يكون مثلهم ، فهم غيظ الأعداء ، وأهل الولاء والبراء ، وأنصار الدين ، ووزراء رسول رب العالمين .
وقد اصطفاهم الله لصحبة نبيه ونشر دينه ،فأخرجوا من شاء الله من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ،ومن ضيق الدنيا إلى سعتها ،ومن جور أهل الطغيان إلى عدل الإسلام ، وعلى أيديهم سقطت عروش الكفر ، وتحطمت شعائر الإلحاد ، وذلت رقاب الجبابرة والطغاة ، ودانت لهم الممالك ،
وقد اتفق أهل العلم على انهم خير الناس بعد الأنبياء ؛ فقد جاء في الحديث عن عبد الله رضي الله عنه ، أن النبي r قال : (( خير الناس قرني ... ))[2] . وافضل الصحابة : أبو بكر ،ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي بن أبي طالب ، رضي الله عنهم أجمعين ،وأدلة هذا كثيرة وعامة أهل العلم عل هذا ، وقد جعل الله جل وعلا بقاء الصحابة أمنة للأمة ، فإذا ذهب قرنهم وانقرض جيلهم حلت بمن بعدهم الفتن ، وظهرت البدع ، وفشا الجور والفساد . ففي (( صحيح مسلم ))[3] عن أبي موسى قال : صلينا المغرب مع رسول الله r ثم قلنا : لو جلسنا حتى نصلي معه العشاء ، قال : فجلسنا فخرج علينا فقال : (( ما زلتم ههنا ؟ )) قلنا : يا رسول الله ، صلينا معك المغرب . ثم قلنا : نجلس حتى نصلي معك العشاء ، قال : (( أحسنتم أو أصبتم )) قال : فرفع رأسه إلى السماء ، وكان كثيرا مما يرفع رأسه إلى السماء فقال : (( النجوم أمنة للسماء ، وكان كثيرا مما يرفع رأسه إلى السماء فقال : (( النجوم أمنة للسماء ، فإذا هبت النجوم الله تعالى السماء ما توعد ، وأنا امنة لأصحابي ، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون ، وأصحابي أمنة لأمتي ، فإذا ذهب أصحابي أمتي ما يوعدون )) .
وهذا دليل على فضلهم ، وعظيم ما دفع الله بهم من البدع والفتن والجور والفساد ، فلا جرم أن جعلهم الله وزراء نبيه وح-خليله .
قال عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه : ( إن الله ينظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد r خير قلوب العباد ، فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد ، فوجد قلوب الصحابة خير قلوب العباد فجعلهم الله وزراء نبيه يقاتلون على دينه )[4] .
وقال ابن أبي حاتم : ( فأما أصحاب رسول الله r فهم الذين شهدوا الوحي والتنزيل ، وعرفوا التفسير والتأويل ، وهم الذين اختارهم الله عز وجل لصحبه نبيه r ونصرته ، وإقامة دينه وإظهار حقه ، فرضيهم له صحابة ، وجلهم لنا أعلاما وقدوة ، فحظوا عنه r ما بلغهم عن الله عز وجل ،وما سن وما شرع ، وحكم وقضى ، وندب وأمر ونهى وأدب ، ووعوه وأتقنوه ففقهوا في الدين ، وعلموا أمر الله ونهيه ، ومراده بمعاينة رسول الله r ، ومشاهدتهم منه تفسير الكتاب وتأويله وتلقفهم منه واستنباطهم عنه ، فشرفهم الله عز وجل بما من عليهم وأكرمهم به من وضعه إياهم موضع القدوة ، فنفى عنهم الشك والكذب ، والغلط والريبة ، والغمز ، وسماهم عدول الأمة ، فقال عز ذكره في محكم كتابه : )وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ )(البقرة: من الآية 143) ففسر النبي r عن الله عز ذكره قوله : ( وسطا ) قال : (( عدلا )) ، فكانوا عدول الأمة وأئمة الهد وحجج الدين ونقلة الكتاب والسنة . وندب الله عز وجل إلى التمسك بهديهم والجري على منهاجهم والسلوك لسبيلهم والاقتداء بهم فقال : ) وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى)(النساء: من الآية 115)[5].
فمن انطوت سريرته على محبتهم ، ودان الله تعالى بتفضيلهم ومودتهم ، وتبرأ ممن أضمر بغضهم ، فهو الفائز بالمدح الذي مدحهم الله تعالى فقال )وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (الحشر:10) .
وأما من سبهم ، وانتقص منهم ومن قدرهم ، وحكم على أكثرهم بالردة ، وزعم انهم بدلوا وغيروا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .
وها نحن هنا نجلي شيئا من فضائلهم ، ونذكر بعضا من مآثرهم ، مع إيراد بعض الأخبار عن مجموعة منهم ، ثم من سار على منهجهم ، وسميت كتابي هذا : ( سيماهم في وجوههم )) تيمنا بالآية الكريمة ، راجيا الرب تعالى أن يسلكني في سبيلهم ، وأن يحشرني معهم ، وأن يلحقنا بهم في دار الكرامة ، وللصحابة خصائص وصفات فاقوا بها من بعدهم ، وجاوزوا بها غيرهم ، فما هي هذه الخصائص التي فضلوا بها على غيرهم ؟
بلغ الأشواق والحب الصحابة سادة القوم وأرباب النجابه
هم حماة الدين أبطال الردى بل غيوث البذل بل آساد غابه
حبهم دين ومن يبغضهم ربنا في ناره الآخر أذابه
ذب عن أعراضهم إن كنت من ضربهم لا تعتدي كل ذبابه
وأطلب الآثار منهم إنهم علماء الدين فتواهم إصابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيماهم في وجوههم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة المسلمين :: القسم العام :: قسم الموضوعات العامه-
انتقل الى: